الجزائري لا يستهلك سوى 200 غراما من العسل

0

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري السيد عبد القادر بوعزقي عن ارتفاع الإنتاج الوطني للعسل، الذي يخص قرابة 13 نوعا، من 40 ألف قنطار إلى أزيد من 72 ألف قنطار في عام 2018، أي بمعدل نمو يفوق 80 بالمائة، وتحتل ولايات سكيكدة والبويرة وتيبازة والبليدة المراتب الأولى وطنيا من حيث كمية الانتاج. في الوقت الذي يبقى فيه نصيب الجزائري جد متدنيا بـ200 غرام للفرد الواحد سنويا، بعيدا كل البعد عن باقي الدول.

وأضاف الوزير أن قيمة إنتاج العسل، في نفس الفترة، انتقلت من 2.4 مليار دينار إلى قرابة 7 ملايير دينار، بنسبة تفوق 179 بالمائة. وارتفع عدد خلايا النحل، في نفس الفترة أيضا، من مليون وحدة إلى أكثر من 1.6 مليون وحدة، بمردودية تتراوح بين 5 و 15 كلغ للخلية.

وبغية تنظيم هذا النشاط تم تشكيل 32 مجلسا مهنيا مشتركا على مستوى الولايات لتتوج بتأسيس المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة تربية النحل.

ودعا الوزير النشطين في تربية النحل إلى فتح النقاش حول الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل الرفع في الإنتاج وتحسين مردودية مختلف المستثمرات وتجاوز العراقيل التي تواجههم في الميدان؛ واستقطاب كل فئات النحالين وفتح الباب لهم للانخراط في صفوف المجالس المهنية المشتركة عبر الولايات ومختلف الجمعيات والتنظيمات التي تشكل الشعبة؛ المشاركة في تحسين المعارف المهارات والبحث عن فرص جديدة لتصدير منتجات تربية النحل، لاسيما منها للمنتجات الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.