فلاحون ينتقدون مسار العيادة الزراعية المتنقلة

0

انتقد فلاحون من بسكرة، الوادي، ورقلة وغيرها من الولايات الجنوبية المسار الذي حدد لأول عيادة زراعية متنقلة، حيث اندهشوا من مباشرتها عملها من المناطق الساحلية لتصل مشارف سنة 2021 للولايات الجنوبية، رغم أن النسبة العظمى من الانتاج الفلاحي تأتي من هذه المناطق. وعبر فلاح من ولاية جنوبية بالقول “كل شيء يسير بالمقلوب النشاط الفلاحي يتركز في الهضاب والصحراء والقافلة الزراعية تتجه نحو المناطق الساحلية”.

ويتمثل نشاط القافلة الزراعية المتقلة في الرد على انشغالات الفلاحين، خاصة ما تعلق بدرجة خصوبة التربة، إضافة إلى التعريف بانواع الأمراض التي تصيب المحاصيل الزراعية والحشرات التي تفتك بها. حيث سيقوم الفريق المشكل من مهندسين زراعيين وغيرهم  بتحسيس الفلاحين بالإجراءات الوقائية التي تغنيهم شر خسارة محاصيلهم.

والقافلة الزراعية هي عبارة عن شاحنة نصف مقطورة تم تجهيزها على شكل عيادة طبية خاصة بالانتاج الزراعي، يشرف على مرافقتها مهندسون زراعيون مختصون في كيفية استعمال المبيدات. وسيعمل المرافقون للعيادة على شرح ضرورة احترام معايير استعمال منها التوقيت المناسب لوقف المعالجة الكيميائية للنبات حتى لا تتحول إلى خطر على مستهلكيها.

حسان شافعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.